see translation
>> سياسه الضمان والجودة  

سياسة ضمان الجودة بالكلية:   

-       تهتم بمحورينرئيسيين هما:

1.   القدرة المؤسسية

2.   الفاعلية التعليمية

-       تتبني الكليةالمعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالنسبةلبرامجها العربية.

 وتتبني المعايير الأكاديمية القياسية ARS  بالنسبة لبرنامج الإعلامباللغة E ويتم بناءً عليها عمليات التدريس/ التقويم للطلاب/ سياسات القبول والتدريبالعملي.

-       تم انشاء وحدةالجودة بالكلية 2006 وتم انشاء نظام داخلي للجودة ووضع لائحة للوحدة وكان الهدفالرئيسي للوحدة الحصول علي اعتماد مؤسسى للكلية وبرامجها الأكاديمية من الهيئةالقومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وقد حصلت الكلية علي ذلك عام 2017 وتقدمتلتجديد الاعتماد عام 2022.

-       رؤية الوحدة Vision تحقيق التميز والجودة في أداء الكلية في مجالالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.

ورسالتها: ضمان الجودة بالكلية وتوكيدها وتطويرهاوالتحسين المستمر للأداء وتقييمه بما يتفق مع رسالة الكلية ويحقق خطتهاالاستراتيجية.

أهدافها الاستراتيجية

-        نشر ثقافة الجودة بينكل الاطراف بالكلية.

-        وضع نظام التحليلوقياس وتقييم الاداء أكاديميا وبحثيا واداريا وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وبذل كلالجهود بهدف التحسين المستمر للأداء وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والتعرف علىالتهديدات والفرص.

-        تحديد احتياجاتالتطوير ومتابعة تنفيذ ذلك.

-        كسب ثقة الخريجينواصحاب العمل فى المؤسسات الاعلامية وثقة المجتمع فى مخرجات العملية. التعليميةوالنعاون معا لتحسين مواصفات الخريج بما يتفق مع متطلبات سوق العمل.

الهيكلالادارى للوحدة

جمعية اصدقاءالجودة من الطلاب

اللجان الاستشاريةللبرامج

من الطلاب /الخريجين/ ممثلى سوق العمل

 

مهام الوحدة

1-  الاشراف على توصيفالبرامج والمقررات واعداد التقارير الخاصة بهما

2-  المشاركة فىوضع الخطة الاستراتيجية للكلية وخطتها التنفيذية.

3-  القيام بمهامالتغذية الراجعة لكل الأطراف (طلاب- خريجين- أعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة-إداريين- أصحاب العمل والممارسين ومنظمات المجتمع المدني- استبيانات نمط القيادة/الرضا الوظيفي/ تقييم الأداء/ رضا الطلاب/ جودة الخدمات).

4-  إعداد الدراسةالذاتية للكلية.

5-  إعداد البحوثواستطلاعات الرأي للطلاب والمستفيدين من خدمات الكلية.

6-  جمع البياناتوتحليلها واقتراح إجراءات التصحيح والتطوير.

7-  تنظيم ورش عملودورات تدريبية.

·       جودة التعليم بالكلية تعتمد علىالمدخلات/ العملية/ المخرجات)

·       المدخلات: توفير بيئةمناسبة للطلاب (من خلال الموارد المالية والمادية والموارد البشرية والخدمات التيتدعم الطلاب والعملية التعليمية)

·       العملية: تحويلالمدخلات إلى نواتج ممثلة في الأنشطة الخاصة بالتدريس والتعلم والمعلم  وسلوك الطلاب, نظام الإدارة والدعم/ دور البحثفي التدريس/ ضمان الجودة والمناهج.

·       المخرجات: تفعيلالأدوات والإجراءات لقياس نواتج التعلم المتوقعة/ معدلات نجاح الطلاب/ معدلاتالتسرب/ معدل التوصيف/ مقياس مستويات رضا أصحاب المصلحة/ أعضاء هيئة التدريس/الطلاب/ الخريجين, ويتم تحليلها لاتخاذ القرارات والإجراءات التصحيحية.