see translation

2021-02-18

اعتماد اللائحة الجديدة لكلية الاعلام جامعة القاهرة هدفها اعداد الكوادر الاعلامية المؤهلة معرفيا ومهاريا لمواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة

وتغطيه اعلاميه لكل من الجرائد الالكترونية المقر -الشروق  نيوز -نبضات-الدستور 

دكتور محمد الخشت:اعتماد اللائحة الجديدة لكلية الاعلام جامعة القاهرةهدفها اعداد الكوادر الاعلامية المؤهلة معرفيا ومهاريالمواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة ومجتمع المعرفةدكتوره هويدا مصطفى: لائحة تتوافق مع تطورات صناعة الاعلام في العالمتضم خمسة اقسام علمية تتضمن تسعة برامج دراسية منها اربعة بالإنجليزيةأعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة كلية الاعلام عن اعتماد المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الاخير برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي اللائحة الجديدة لكلية الاعلام جامعة القاهرة لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة ، مؤكدا أنها لائحة جديدة تواكب التطورات الراهنة في دراسات الاعلام في العالم اليوم وتتضمن مجموعة من البرامج الدراسية التي تستهدف اعداد الكوادر الاعلامية المؤهلة معرفيا ومهاريا للتعامل مع نظم الاعلام والاتصال في ظل الثورة الصناعية الرابعة ومجتمع المعرفة بكل تقنياته وتطبيقاته فضلا عن استيعابها لتوقعات سوق العمل والاعلام في مصر خلال السنوات العشر القادمة، وسيبدأ العمل بها العام الجامعي 21-2022 لمدة خمس سنوات.وصرحت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الاعلام جامعة القاهرة بأن اللائحة الجديدة لكلية الاعلام –رائدة الدراسات الاعلامية في العالم العربي- قدتم اعدادها بشكل يتوافق مع تطورات صناعة الاعلام في العالم فضلا عن حرصها على تلبية المتوقع من احتياجات سوق العمل وصناعة الاعلام في مصر خلال العشر سنوات القادمة ، وفى اطار المعايير المرجعية للجنة قطاع الدراسات الاعلامية بالمجلس الاعلى للجامعات ، وبمقتضى اللائحة الجديدة تضم الكلية خمسة أقسام علمية هي: قسم الصحافة والاعلام الرقمي ، قسم الانتاج الإذاعي والتليفزيوني، قسم الاتصالات المتكاملة والعلاقات العامة، قسم الاعلان ، و قسم الاتصال العام .وتقدم الكلية من خلال أقسامها العلمية تسعة برامج دراسية خمسة برامج باللغة العربية وأربعة برامج باللغة الانجليزية هي:1. برنامج الصحافة المطبوعة والرقمية.2. برنامج الصحافة التليفزيونية.3. برنامج انتاج البرامج في الاعلام المسموع والمرئي.4. برنامج العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية5. برنامج الاعلان.Digital Media Program-6 Journalism and Online Publishing Program-7Radio and Television Program-8Public Relations and Advertising Program-9وأوضحت الدكتور هويدا مصطفى عميدة كلية الاعلام جامعة القاهرة أن الحصول على درجة البكالوريوس في الاعلام يتطلب دراسة 135 ساعة معتمدة وتشتمل مقررات كل برنامج من برامج الكلية مقررات التخصص العام الى جانب مقررات التخصص الدقيق. حيث يتضمن برنامج الصحافة المطبوعة والرقمية مثلا تخصصين دقيقين هما: الصحافة المطبوعة والصحافة الرقمية، ويتضمن برنامج الصحافة التليفزيونية تخصصين دقيقين هما: الإنتاج الإخباري التليفزيوني والصحافة التليفزيونية الرقمية.ويتضمن برنامج انتاج البرامج في الاعلام المسموع والمرئي ثلاثة تخصصات دقيقة هي: الانتاج الإذاعي والتليفزيوني ، الانتاج التليفزيوني للمنصات الرقمية، الدبلجة وترجمة المواد التليفزيونية ، أما برنامج العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية فيتضمن تخصصين دقيقين هما: العلاقات العامة والاتصال السياسي، كما يتضمن برنامج الاعلان تخصصين دقيقين هما: تصميم وانتاج الاعلان ، وادارة الاعلان واقتصادياته.وتهتم اللائحة الجديدة ببرامج التدريب العملي والميداني حيث تبلغ نسبة الساعات المعملية 50% في كل البرامج و تزيد على ذلك في بعض البرامج لتصل الى 60% ، الى جانب ساعات التدريب الميداني التي تخصص للطلاب 6 ساعات معتمدة المستويين الثاني والثالث ، وتخصص 4 ساعات معتمدة اسبوعيا في المستوى الرابع لمشروع التخرج.كما تعطى اللائحة اهتماما للغات العربية والاجنبية ، وتقنيات المعلومات والاتصالات من تجهيزات وبرمجيات تشغيلية وتطبيقه، ويدرس الطلاب مقررات في العلوم الاجتماعية والانسانية الى جانب مقررات التفكير النقدي ، ريادة الاعمال وحقوق الانسان ومكافحة الفساد.وتسمح اللائحة الجديدة للطالب المتميز أن ينهى الدراسة في ثلاث سنوات ونصف ، كما يمكن للكلية بناء على اقتراح مجلس الكلية تدريس بعض او كل المناهج الدراسية اليكترونيا وأن تعقد الامتحانات اليكترونيا أيضا.وكانت الكلية قد نجحت في انجاز مشروع اللائحة الجديدة خلال حوالى 15 شهر من خلال لجنة موسعة برئاسة عميدة الكلية واشراف اكاديمي للدكتورة ليلى عبد المجيد مديرة وحدة الجودة بالكلية عميدة الكلية السابقة ، وضمت اللجنة نخبة من كبار الاساتذة وقيادات الكلية وعدد من خبراء الاعلام ، واطلعت اللجنة على نماذج للوائح ومقررات كليات الاعلام البارزة على المستوى الدولي ، وعقدت اللجنة 14 اجتماع من بينها اجتماعات مع عدد من خريجي الكلية من العاملين في وسائل الاعلام وكذلك من العاملين في المؤسسات غير الاعلامية ، الى جانب الاستماع الى وجهات نظر ورؤى عدد من المسئولين عن المؤسسات الاعلامية رؤساء مجالس ادارة ورؤساء تحرير صحف وقنوات فضائية ووكالات اعلان وتسويق وذلك للتعرف على احتياجات سوق العمل فضلا عن تقييم تجربة الكلية خلال الفترة الماضية ، كما تم عقد لقاءين مع المسئولين بلجنة قطاع الدراسات الاعلامية التابعة للمجلس الاعلى للجامعات














 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم  
البريد اللكتروني    
التعليق