see translation

2020-11-22

اعلام القاهرة" تنظم ندوة "هي تقدر" لمناقشة قضايا تمكين المرأة :22_11_2020

"إعلام القاهرة" تنظم ندوة "هي تقدر" لمناقشة قضايا تمكين المرأة :

د. هويدا مصطفى: المرأة المصرية قدمت نموذجا للنجاح.. ومناقشة قضاياها أولوية قصوى. 

مبادرات الرئيس السيسي وضعت ملف تمكين المرأة في مكانه الصحيح وفتحت آفاقا واسعة لتنفيذه. 

ماجدة محمود ": تمكين المرأة يأتي من أربع ركائز مجتمعية أساسية والمجلس القومي للمرأة يبذل جهدا لتفعيله. 

 ناهد المنشاوي : القانون أنصف المرأة في حقوقها وننتظر المزيد

أمل فوزي: إعلام القاهرة نموذج في لفت الانتباه لقضايا المرأة 

 داليا أشرف: الفتاة المصرية ذات كفاءة عالية ولا يجب اختزال حقوقها في العمل الإعلامي
 
نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة ظهر اليوم ندوة تحت عنوان "هي تقدر"،  تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ود. هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام ورئيس وحدة مناهضة العنف ضد المرأةبالجامعة، بمشاركة كوكبة من الإعلاميات الرائدات وممثلات عن المجلس القومي للمرأة، وبحضور عدد من أساتذة الكلية وطلابها.
وفي بداية الندوة توجهت د. هويدا مصطفى بشكر خاص لضيفات المنصة المشاركات وهن ماجدة محمود مقررة المجلس القومي للمرأة، وناهد المنشاوي الكاتبة الصحفية، وأمل فوزي الكاتبة الصحفية، والإعلامية داليا أشرف المذيعة بقناة dmc.

وقالت د. هويدا مصطفى، عميدة الكلية، أن الندوة تأتي في ظل مناقشة ملف شائك وهو تمكين المرأة ومناقشة سبل حصولها على حقوقها كاملة في المجتمع، وأشارت إلى أن المرأة نالت العديد من حقوقها ولكنها أيضا تحتاج إلى لفت الانتباه إلى عدة قضايا تتعلق بتمكينها من ممارسها حقوقها في الحصول على الرعاية المجتمعية الشاملة، بما يحقق تقدم المجتمع المصري.
وأكدت عميدة الكلية أن الجهود التي يبذلها، والمبادرات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي  كانت تنظر بعين الاعتبار إلى ملف تمكين المرأة وذلك بتوفير كل سبل الرعاية لها على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحفية، مشيرة إلى أن المجتمع يحتاج إلى ان تتضافر  كل مؤسساته لدعم تلك الجهود الخاصة بإنجاح المرأة في الحصول على حقوقها.
وقالت:إن هذه الجهود والمببادرات الرئاسية وضعت ملف التمكين في مكانه الصحيح، وفتح آفاقا واسعة لتفعيله على مختلف المستويات. 

وفي كلمتها قالت ماجدة محمود ممثلة المجلس القومي للمرأة إن المجلس القومي للمرأة له نشاط مكثف في خدمة قضايا المرأة منذ انشائه عام 2002 وأن المجلس عمل على أربعة محاور مهمة لدعم قضايا المرأة وهي التمكين الاجتماعي والصحي والحماية الاجتماعية وتمكين المراة بالمشاركة مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والدولي، مشيرة إلى أن المجلس قدم مبادرات رئاسية لرعاية صحة المرأة ومراعاة الأسرة المصرية.
وأضافت  أن هناك عدة مشروعات خاصة بالتمكين الاقتصادي للمرأة قام المجلس على تنفيذها من خلال المساهمة في إعانة المرأة على تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومنها مشروعات التريكو والصناعات الصغيرة بالتعاون مع المركز الزراعي الذي قام بتمويل عدة مشروعات، تنفيذا للجهود الحثيثة لمؤسسات الدولة الرسمية التي دعمت جهود المجلس القومي للمرأة ومبادراته المستمرة.
وتطرقت ماجدةمحمودإلى ملف التمكين الاجتماعي وجهود المجلس القومي للمرأة فيه، وذكرت أن المجلس ساهم في مناهضة العنف ضد المرأة من خلال العمل على الشراكة مع عدة جهات لمناهضة قضايا ختان المرأة وحرمان المرأة من الارث موضحة ان المرأة في مصر أصبحت ذات وضع أفضل عما مضى، لافته إلى أن مكتب شكاوى المرأة استقبل عدة مشاكل للمرأة في قضايا التعليم وغيره، وقام على تنفيذ مباردات للرجال مثل "لأني رجل"، والتي كان هدفها التوعية بضرورة مساعدة الرجل للمرأة وجعله شريكا للمرأة وتوفير الدعم النفسي لها لمواجهة عملها واعباء الحياة، موضحة بأن المجلس القومي للمرأة عمل على دعم التمكين السياسي للمرأة بتفعيل مبادرة "صوتك يا مصر".
 
وأكدت ناهد المنشاوي الكاتبة الصحفية أن قضايا المرأة دائما ما كانت محط اهتمام الصحافة، حيث خصصت جريدة " الجمهورية" ملحقا لمناقشة تلك القضايا، منوهة إلى أنها عملت على الالتقاء بعدد من النساء وكذلك الرجال وأجرت معهم حوارات صحفية لرصد رؤيتهم لفكرة التمكين وتأثيرها على كل منهم، وأن الدولة سعت لتوفير عدد من الحقوق للمرأة، وأن جهود مناهضة العنف ضد المرأة توجت في جامعةالقاهرة بإنشاء وحدة المناضة للعنف ضد المرأة برئاسة عميدة كليةالإعلام ،  تنفيذا لقرار د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بإنشائها. 

ولفتت ناهدالمنشاوي إلى أن قضايا المرأة المعيلة تعد من أهم القضايا التي شغلتها خلال فترة عملها في الصحافة، وكذلك قانون العمل الذي ساوى بين الرجل والمرأة في نفس الراتب وقانون الأحوال الشخصية كان من أهم القضايا التي تطرقت إليها في العمل الصحفي، منوهة إلى ان القانون حاليا انصف المراة في حقوقها. 
وقالت "الكاتبة الصحفية" إن تبني الإعلاميين لقضايا المرأة يعد بابا للنجاح في المجال الإعلامي، موضحة أنها وصلت إلى طموحها الوظيفي بترأسها مجلس تحرير جريدة الجمهورية، داعية الطلاب المشاركين في الندوة إلى التطلع للعمل في ملف المرأة على المستوى الاعلامي التدريبي والاهتمام بتبني تلك القضايا بما يساهم في تقدم المجتمع.

من جهتها قالت أمل فوزي الكاتبة الصحفيةبالأهرام ورئيس تحرير مجلة نصف الدنيا السابق، إن كلية الاعلام كانت دائما صاحبة مبادرات في التوعية ومناقشة قضايا المرأة، وأن قضايا نجاح المرأة في المجتمع من أهم الإشكاليات التي تتعلق بملف تمكين المرأة من ممارسة حقوقها في المجتمع، ولفتت إلى أن الإعلام أحد أدوات تشكيل وضع المرأة وتمكين نجاحها في المجتمع، موضحة أن مواقع السوشيال ميديا حجمت بعض الشيء قضايا المرأة، من خلال أنها عملت على نشر معلومات مغلوطة او غير دقيقةوغير مكتملة حول مشهد قضايا المرأة.
وقالت الكاتبة الصحفية: إن قضايا المراة نالت حظا كبيرا بسبب استفادتها من التطور التكنولوجي في مجال الاعلام، وأن الموهبة في مجال العمل الاعلامي للمرأة تعد من الممكنات والتي لا يجب أن تحول دونها ظروف المجتمع؛ للمساهمة في نجاح المرأة وتمكنها من أداء عملها الإعلامي، مضيفة بأن العمل الإعلامي للمرأة لا يعد من ضمن المستحيلات وأن المرأة تستطيع أداء عملها الإعلامي وأن الوضع المجتمعي الآن أصبح ميسرا لعمل المرأة في مجال الاعلام، وأشارت إلى أنها كانت ضمن الفريق الإعلامي المسئول عن تغطية الحرب في جنوب السودان، وعملت كمراسلة حربية وأثبتت نجاحها كمراسلة حربية في المناطق العسكرية.

وفي كلمتها قالت داليا أشرف، الإعلامية بقناة dmc، إنها كانت طالبة في كلية الإعلام، وشهدت على مبادرات الكلية وفعالياتها المستمرة في مجال مناقشة قضايا المرأة وحقوقها، موضحة بأن عملها الإعلامي كمراسلة شهد وجود معوقات من جانب إدارة القنوات التليفزيونية لديها لمنعها من تكليفها بممارسة عملها في أجزاء محددة مثل نزولها في موقع أحداث مهمة. 
وأشارت  إلى أن العمل في مجال الاعلام للمرأة لا يمكن أن يكون مدخله الواسطة أو المحسوبية، وأن المرأة تستطيع اثبات كفاءتها بنفسها، وأن منظور الحرية يعد من ضمن الاشكاليات المتعلقة بقضايا المرأة خاصة للفتيات، مشيرة إلى مفهوم الحرية لا يعني أن يتم ترك الفتاة دون رقابة ولكن بما لا يمنعهامن الحصول على حقوقها، وأشارت إلى ان الدراما شوهت بعض الشيء مفهوم المطالبة بالحرية للفتاة أو للمرأة، وقالت :إن الفتاة المصرية  ذات قدرات كبيرة وأنها تستطيع أداء مهامها بكفاءة قد تتفوق الفتيان الذكور.





































 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم
البريد اللكتروني
التعليق